مد 1100 قرية بشبكة مياه شرب

egypt water Ahmed el Maghrabi

خلال تولى المهندس أحمد المغربى مسئولية وزارة الإسكان

  • مد 1100 قرية بشبكة مياه شرب
  • مياه شرب لـ 27 مليون مواطن فى النجوع والقرى الأكثر فقرا
  • القضاء نهائيا على نظام المناوبة لمد  1476 عزبة و 2600 قرية بمياه الشرب

اهتمت وزارة الاسكان خلال خمس سنوات هى فترة تولى الوزير الأسبق أحمد المغربى مهام وزارة الإسكان فى 2005 حتى 2010 بتلبية احتياجات انسانية للمواطنين وتحسين مستوى معيشتهم عن طريق زيادة أعمال تنفيذ مشروعات تعود بالفائدة بشكل مباشر على جميع المصريين خاصة فى القرى والنجوع، وجاءت مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى على قائمة أولويات الوزارة نظرا لاتصالها المباشر بالحياة اليومية للمواطنين.

فقد تبنت الوزارة فى عهد أحمد المغربى ولمدة 5 سنوات منظومة متكاملة لرفع جودة خدمات مياه الشرب والصرف وتوسيع قاعدة المستفيدين منها والقضاء على أى تفاوت فى مستويات الجودة بين محافظات الجمهورية المختلفة ، وذلك نظرا لأهمية هذه الخدمات فى حياة جميع المواطنين خاصة البسطاء منهم الذين تساعدهم هذه المشروعات على توفير حياة صحية وسليمة لهم ولأبنائهم.

وقد انعكس ذلك على خدمات مياه الشرب والصرف الصحى وزيادة حجم الإنفاق عليها والذى تجاوز 51 مليار جنيه من عام 2005 وحتى 2010، بما يماثل 4 أضعاف ما تم انفاقه عليها خلال فى نفس الفترة قبل 2005 .

وخلال السنوات الخمس الماضية نجحت وزارة الإسكان فى إنشاء 1315 مشروع مياه شرب بطاقة إضافية 10 مليون متر مكعب يوميا تكلفت 24 مليار جنيه ساهمت فى تحسين مستوى معيشة ملايين المواطنين فى المدن الجديدة والقرى والنجوع.

ووصل عدد محطات مياه الشرب إلى 2690 محطة مقابل 1105 محطة عام 2005 أى بزيادة  143% فى خمس سنوات، كما بلغت أطوال شبكات توزيع مياه الشرب  143 ألف كيلومتر عام 2010 مقابل 47 ألف كيلومتر عام 2005، أى بزيادة 93% فى 5 سنوات.

وللتأكد من جودة الخدمة المقدمة للمواطنين يتم تحليل 2500 عينة مياه شرب كل 3 أشهر لمراقبة أداء الشركات وإعداد تقييم مستقل لجودة المياه وكفاءة محطات معالجة مياه الصرف الصحى فى المحافظات المختلفة.

فقد حدثت نقلة نوعية فى خدمات مياه الشرب خلال الخمس سنوات الماضية حيث وصلت التغطية إلى حوالى 100% من قرى الجمهورية وذلك بعد العمل فى أكثر من ألف موقع وقرية كانت محرومة من المياه ذات الجودة العالية فى النقاء ويعانى أهلها صعوبات بالغة من أجل الحصول على كوب ماء نظيف، لتزيد طاقة مياه الشرب منذ 2005 وحتى الآن بنسبة 50% حيث كانت 19,2 مليون متر مكعب يوميا فى نهاية 2005 ارتفعت إلى 30,2 مليون متر مكعب يوميا فى 2010 بزيادة قدرها 59% ، لتخدم 27 مليون مواطن لم يكونوا يتمتعون بمياه الشرب النقية معظمهم فى القرى الأكثر فقرا وانعكس توفر المياه بشكل مباشر على أسلوب معيشتهم.

ففى خلال 5 سنوات فقط زاد عدد السكان المخدومين من 53 مليون مواطن عام 2005 إلى 80 مليون مواطن فى 2010 يتمتعون بالخدمة طوال الـ 24 ساعة وبضغوط مناسبة مما كان له أبلغ الأثر فى حياتهم اليومية وتحسن حالتهم الصحية.

ويأتى توصيل خدمة مياه الشرب إلى كافة مدن وقرى الجمهورية، دون أن يتم ذلك بنظام المناوبات الذى كان سائدا فى الماضى، وقد نجحت الوزارة فى تحقيق ذلك الهدف بعد مجهود شاق ومضنى فى أكثر من 1100 موقع على مستوى الجمهورية، ، لتنتهى الوزارة فى يونيو  2008 من ضخ 2,3 مليون متر مكعب يوميا، تكلفت 2,5 مليار جنيه واستفاد منها 1476 عزبة وتابع بالإضافة إلى حوالى 2600 قرية كانت تخدم بنظام المناوبة.

كما أقامت وزارة الإسكان فى عهد المهندس أحمد المغربى 320 مشروع صرف بطاقة استيعابية إضافية 3,8 مليون متر مكعب يوميا ووصل عدد القرى التى تم إدخال الصرف الصحى إليها 611 قرية ، بجانب إحلال وتجديد 1223 محطة مياه وصرف صحى وشبكات مياه وصرف بطول 3215 كيلومتر فى مختلف محافظات الجمهورية.

The Post in English

8 responses to “مد 1100 قرية بشبكة مياه شرب

  1. يا حبيابيى

    ده شغله المكلف بيه

  2. برده حرامىىىىىىىىىىى

    احمد المغربى الحرامىىىىىىىىىىىىىىىىى, حرامىىىىىىىى حرامىىىىىىىىىىىىىىىى

  3. إنجاز هايل وعظيم – ومتشكرين للوزير المغربي الذي انفق من ماله الخاص علي هذه المشاريع وليس من اموال الشعب المصري – ويا تري تقولو لنا كسب كام من وراء هذة المشاريع قصدي
    اختلس كام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مواطن مصري مفروس

  4. dah 7aramy ebn 7aramy matwga3osh rasko ma3a kalb zay da la2eno insha2 alah ma yetla3 men el segn

  5. كفاية فساد المسؤلين وتحقيق المصالح الشخصية من وراء السلطة وبعدين زى محظراكم بتقولوا ان فى عهد المغربى تم توصيل المياة ل27مليون مواطن هو الرقم مشكوك فى صحة ولكن هو دة دور عملة وبعدين الناس بتتكلم على الأراضى الى اترمت برخص التراب عشان المصالح الشخصية

  6. في عهد فخامته صارت بالم هيلز تاني اكبرشركة عقارات في مصر و دخل ياسين منصور ومنصور قايمة أغنيا العالم و اعطى الاراضي للعائلة ببلاش تقريباً
    وتصدق من أموال دافعي الضرايب على الشعب المصري.. الغريب انه سيادته اول ما ابطل عقد مدينتي قال لا مساس بحقوق الملاك ولا المستثمرين و لكن مشروع ابني بيتك كدة باطل و قعد يتجني علي الغلابة

  7. ya gama3a ana msh shayfa hena gher en feeh waka2e3 w daleel mawgooda 3ala el blog da . hal 7ad feeko 3ando daleel yesbet 3aks kda?

  8. Pingback: Equipping 1100 Villages with Drinking Water Networks | Reality Check Egypt

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s